مع الوقت وفي ظل العالم الرقمي الحديث أصبح للمواقع والمتاجر الإلكترونية أهمية لا غنى عنها. ولذلك أصبحت معرفة ما هو الدومين وأهمية اختيار اسم جذاب يثير الانتباه أمر هام. سنقوم بتوضيحها في هذه المقالة التالية.

ما هو الدومين وكيفية اختياره

الدومين هو عنوان خاص ومميز يستخدم لتمييز وتحديد موقعك على الإنترنت. ويتكون domain name من عدة أحرف وأحيانًا أرقام ورموز، ويستخدم الدومين للتنقل إلى موقعك عند كتابته في شريط عنوان المتصفح. مثال على ذلك، موقع شركتنا www.click-pixel.com، حيث يعتبر click-pixel هو اسم الدومين الخاص.

أهمية الدومين

  1. التميز والتعريف: يمنح اسم الدومين للموقع ميزة وهوية فريدة. يعتبر اسم النطاق لوحة تعريفية للموقع، فكلما كان بسيطًا ومميزًا، يسهل تذكره من قبل الزوار والعثور عليه.
  2. الصفحة الإلكترونية: يعتبر اسم الدومين بوابة الوصول إلى الموقع على الإنترنت. عند كتابة اسم الدومين في شريط المتصفح، يتم توجيه المستخدم مباشرة إلى الموقع المراد.
  3. سهولة الوصول: يسهل اسم الدومين عملية الوصول إلى موقعك الإلكتروني بدلاً من عنوان IP المعقد، ويساهم أيضًا في زيادة عدد الزوار وحركة المرور إلى موقعك.
  4. التسويق: يستخدم اسم النطاق الخاص بك في حملاتك التسويقية ويمكن طباعته على الهوية الخاصة بك مثل الكروت والكتيبات واستخدامه في إعلانات الإنترنت.
  5. الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية: عند امتلاك اسم نطاق مناسب وسهل، يمكن للشركات والأفراد حماية حقوقهم الفكرية على الإنترنت. يعكس الدومين الهوية والعلامة التجارية، مما يساعد على الحفاظ على التميز ومنع الاستخدام غير المصرح به.

معايير اختيار أفضل Domain Name

بعد التعرف على ما هو الدومين، يمكننا الآن التعرف على كيفية اختيار اسم الدومين المناسب.

  1. اسم دومين سهل ومختصر: يفضل أن يكون اسم الدومين سهل ومختصر ليسهل كتابته من قبل الزوار.
  2. تجنب الأرقام والرموز: على قدر الإمكان، يجب تجنب وضع الرموز والأرقام في اسم الدومين.
  3. اختيار اسم مميز وفريد: يجب اختيار اسم دومين غير متشابه مع مواقع أخرى ليساعدك في تميز موقعك.
  4. الاستخدام العالمي: يجب اختيار اسم سهل الفهم والنطق بجميع اللغات في حال كنت ترغب في الاستهداف الدولي.
  5. يحتوي على كلمات رئيسية: يفضل أن يحتوي اسم الدومين على كلمة ذات صلة بتخصصك ليساعدك على الظهور في نتائج البحث.

كم سعر Domain Name

يختلف سعر الدومين بناءً على عدة عوامل منها:

  1. شركة تسجيل الدومين: يوجد الكثير من الشركات الخاصة بشراء الدومين وأسعارها مختلفة. بعضها يقدم عروض وخصومات.
  2. مدة الاشتراك: يختلف سعر كل دومين حسب مدة الاشتراك، فغالبًا كلما زادت مدة الشراء يقل السعر.
  3. الامتداد: يوجد امتدادات نطاق مشهورة مثل .net و.org و.com، وهذا يكون سعره أقل من الامتدادات المتخصصة مثل .travel و.store.